تازة ومغارة فريواطو

كانت تازة عاصمة المغرب في عهد الموحدين و المرينيين، وقد خول لها موقعها الاستراتيجي بين جبال الريف والأطلس المتوسط التحكم في التجارة بينهما. كان المولى إدريس الأول من استولى على تازة قبل توجهه إلى فاس واستقراره بقلعته بمكناس.

لكن هاتيت الدولتين لم تقوما بتحصين المدينة بما يكفي واتخذوها كمركز دفاعي لامتصاص الهجمات الموجهة مباشرة لفاس عبر ممر تازة. إلا أن القبائل البربرية المحلية كانت دائما على استعداد لمهاجمة مدينة تازة ومساعدة كل من يتوجه إلى فاس إلى أن تمكنوا من الاستيلاء والدفاع عليها منذ أواسط القرن الثامن عشر إلى حين دخول الاستعمار الفرنسي سنة 1914.

أما تازة الآن لا تحضا باهتمام كبير ويمكن اكتشافها بسهولة. فسوقها معروف كنقطة توقف كبرى للقادمين من إسبانيا إلى المغرب عبر مليلية المحتلة. كما أنها نقطة مهمة للتزود بالمئونة قبل التوجه إلى محمية جبل تزكا الوطنية.

يمكن للمسافرين بالسيارة أة على الأقدام عبر البوادي باستعمال الخارطة أن يستمتعوا بمشاهدة شلالات المياه والممرات الجبلية وعلى رأسها ممر تودرا ودادس في الجنوب.

تستحق المدينة العتيقة في تازة الاستكشاف حيث يسهل عليك التعرف إلى مسجد الأندلس الذي يتميز عن باقي مباني المدينة ووراءه مباشرة يوجد قصر بوحمرة، هذه الشخصية التاريخية المهمة الذي طالب بالعرش على المنطقة في أوائل القرن العشرين (1900) وكان له آلاف الأتباع. ألفت كتب عديدة عن ملكه وعن معجزاته المدهشة وعن بطولاته التي تشمل طقوسا غريبة كالتكلم مع الأموات.

قبل التوجه من تازة في طريقك غلى الناظور، تطوان، الحسيمة، فاس أو وجدة في الشرق، عليك القيام بجولة عبر جبل تزكا والتي تشمل الوديان الضيقة، شلالات المياه وزيارة مغارة فريواطو خاصة عند نهاية فصل الخريف أو خلال فصل الربيع حيث تكثر المياه والخضرة. ويستحسن زيارة المغارة عندما يكون الجو جافا وعليك التزود بالمعدات اللازمة كالبطاريات والإنارة قبل استكشاف أوسع وأعمق مغارة في شمال إفريقيا.

ويروى أن مجموعة من هواة استكشاف الكهوف الألمان استكشفوا المغارة وحاولوا وضع خريطة للأجزاء التي وجدوها لكنهم بعد بضعة أيام لم يستطيعوا أن يصلوا إلى نهاية المغارة ووجدوا فقط نهرا باطنيا. فإذا كنت قلقا عليك الاستعانة بمرشد مقابل 100 درهم لكل فرد ليرشدك إلى أجزاء مخفية من المغارة. المدخل الواسع والسلالم المتداعية تهيّئ عقلك للمغامرة.

وإجمالا فإن تازة تستحق التوقف بها، فالهضاب المحيطة بها وأشجار محمية جبل تزكا توفر جوا ومنظرا منعشا، أما استكشاف مغارات المنطقة فقد يمتد طيلة الظهيرة لذا تأكد من إحضارك لآلة تصوير جيدة ومعدات الاستكشاف اللازمة.