الحسيمة، المغرب، بعد الزلزال

على ساحل البحر الأبيض المتوسط وبين جبال الريف توجد مدينة الحسيمة التي كانت ولا تزال مدينة هادئة تطل على أحد أجمل شواطئ شمال المغرب كما يقول البعض . فهي لا زالت تتعافى من الزلزال الذي ضربها في فبراير 2004 والذي خلّف أكثر من 500 قتيل وآلاف الناس بدون مأوى. يتعاون الحكومتين المغربية والإسبانية لمساعدة السكان المحليين للوقوف على أقدامهم مجددا. وتعرف المنطقة بنشاطها الزلزالي حيث سبق لها أن شهدت زلزالا في 1990 وآخر في 1994، لكن هذا لم يمنع السياح المحليين أو الأجانب من ارتداء ملابس السباحة واستكشاف مياهها الفيروزية البلورية الصافية.

كانت الحسيمة مستوطنة إسبانية معروفة باسم سانخورو في العشرينيات وقد بنيت لحماية المنطقة من القبائل البربرية المحلية التي شنت تمردا عنيفا ضدهم. بنى المعمرون الإسباني منازل على الطراز الإسباني بالمنطقة وبقيت هذه الهندسة لحد الآن. يمكنك احتساء الشاي بالنعناع في وسط المدينة (مركز) أو زيارة الثانوية الإسبانية لكن المدينة بها آثار أو مناظر يمكنها أن تجلب السواح. عند زيارة المدينة الجديدة يمكنك التجول بقصر المسيرة حيث يتجمع السكان المحليون كل مساء للاستمتاع بالمنظر. ما يجذب السياح المحليين للحسيمة هو جو الراحة والهدوء الذي تتميز به وشواطئها الأقل ازدحاما من شواطئ تطوان وطنجة .

يعد شاطئ كيمادو الذي حافظ على اسمه الإسباني أهم وأشهر شاطئ بالمدينة لأنه يشكل خليجا يلتقي فيه جبال الريف والبحر المتوسط بسلام. يكتظ هذا الشاطئ بالسواح المحليين وبعض الأوربيين خلال شهر غشت.

ويكون ممتعا حقا خلال (شهر غشت) ويكون ممتعا حقا طيلة شهري يونيو ومنتصف سبتمبر وهناك بعض المحلات القليلة التي تؤجر معدات الغوص.

غير بعيد / على مقربة يوجد ميناء الحسيمة حيث يتواجد العديد من المطاعم التي تقدم وجبات سمك محلي شهية التي تستوجب منك البقاء ليومين أو ثلاث حتى تتمكن من تذوقها كل ما يقدم من أطباق وهذا يجعل الحسيمة أكثر إغراء.

إذا توجهت إلى ضواحي المدينة بعيدا عن الميناء فستكتشف بعض الكنوز المخفية على طول الساحل المغربي. فإذا ما اتجهت من خليج الحسيمة إلى شارع محمد الخامس الذي يؤدي غلى الناضور ستجد Asfiha حيث يوجد امتداد جميل لمجموعة من الشواطئ التي لا يرتادها السياح بكثرة حتى موسم الاصطياف الذروة.

إذا لم تكن لديك وسيلة نقل خاصة فيمكنك أن تستقل سيارة أجرة صغيرة إلى colabonita شاطئ sebabella، أو شاطئ espalmabero. إذا تواجدت بالحسيمة في شهر يوليوز فاحرص على أن تتزامن زيارتك مع المهرجان السنوي الذي يقام على طول شواطئ المدينة.

ويجدر بك / يستحسن أن تتصل بمكتب السياحة المحلي أو أن تبحث على شبكة الإنترنيت عن تواريخ محددة ففي بعض الأحيان ينظم المهرجان في الأسبوع الأول من غشت تزامنا مع عودة المغاربة المقيمين في أوربا.