This Blog is also available as an RSS Feed

General

الكسكس سر المغرب اللذيذ

الكسكس أو الكس – كس هو ربما الطبق / الطعام الذي يربط معظم الناس بالمغرب وهو لا يخص المطبخ المغربي فقط بل يوجد في باقي بلدان المغرب العربي بالجزائر، تونس وليبيا.

للكسكس تاريخ طويل وانتشر خارج المغرب العربي وأصبح جزءا من مطابخ متنوعة، وقد انتقل إلى أمريكا عن طريق المهاجرين الصقليين الذين تقاسموا الإرث العربي بالجزر الإيطالية.

ما هو الكسكس؟ إنه ليس حبوبا أو معجنات فهو مصنوع من سميد القمح الصلب على شكل حبات صغيرة مستديرة يبلغ حجمها 1 ملمتر (1/16) وتطهى على البخار كما يحضر الأرز المبخر.

فهو طبق شعبي بالمغرب ، والمغرب العربي لدرجة أنه يسمى في بعض المناطق " الطعام"

تعرفت على الكسكس لأول مرة عند قجومي إلى طنجة بالمغرب ليوم واحد خلال عطلتي بجنوب إسبانيا وذلك خلال مأدبة غذاء بقصبة طنجة وقد أحببته كثيرا لمذاقه اللذيذ الذي يشبه طعم الجوز.

الطريقة التقليدية لتحضير الكسكس شاقة وتستغرق وقتا طويلا حيث تفتل باليد حبات السميد الرقيقة / الصغيرة جدا مع مسحوق السميدة ثم تنخل الحبات الصغيرة التي تسقط من المنخال (غربال) يعاد فتلها بمسحوق السميد ثم تنخل مرة أخرى وهكذا حتى لا يتبقى أية حبات.

الكسكس المعبأ متوفر عادة في جميع الأسواق / المحلات وهو مبخر ومجفف مسبقا. لطهي الكسكس ستحتاج لآنية (خاصة) للتبخير ويبخر عدة مرات حتى يصبح خفيفا 'ومنتفخا) ثم يقدم مع لحم الخروف، البقر، الدجاج أو السمك حسب الرغبة وحينما تتذوقه ستعلم لماذا هذا الطبق الغامض سابقا أصبح له أصدقاء عبر العالم.





Combine Flights?