This Blog is also available as an RSS Feed

General

منابع تودرا دادس بالمغرب

تقع تودرا شمال غرب الريصاني وشمال شرق ورزازات نحو الطريق من تنغير. السياقة عبر هذه الطريق الضيقة و وسط الرياح تتطلب منك انتباه كبير. فأشجار النخيل الجميلة تأخذ بسحرها لدرجة أنها قد تسبب بعض الحوادث مهما كان السائق متمرسا.

وأنت تواصل الطريق صعودا يمكنك التوقف عند عين الماء المشهورة " السمك المقدس" مكان يمكنك أن تأخذ فيه صورة ، لأنك إذا أطلت هناك المكوث ستحاط بحشد من الأطفال يلحون عليك لشراء أغراض بصنع يدوي محلي. فإذا كنت تقود سيارتك أو يقود بك أحد تتابع الطريق حتى تصل إلى فوهة تودرا جورج، والتي ستشعرك بعظمة الحائط الصخري الذي يبلغ ارتفاعه 300 متر ويستمر حوالي 100 متر.

فإذا كنت محظوظا واستطعت كراء سيارة رباعية الدفع في رحلتك، والطقس مناسب فإنك ستواصل الطريق بتمهل عبر الطريق الصخري حتى تصل إلى القرية الصغيرة المسماة تامتاتوسن.

فالسير عبر معبر تودرا سيمكن، من قضاء يوم جميل في جو منعش على أن تبقى في الجو الساخن في المناطق حول تنكير.

توفر أغلب الفنادق خدمة جولات لأيام حول المنابع وأنت تتجول يمكنك أن ترى راعي الأغنام والذي يدع تأخذ له صورة مقابل بعض الدراهم. وعلى طول الطريق يمكن أن تلمح قبائل من الرحل يستظلون تحت خيامهم السوداء، كما يمكن أن تلمح بعض أنواع الطيور كالنسر أو اليمامة.

وليس بعيدا عن منابع تودرا تقع منابع دادس الأقدم والأجمل، هذه المنابع تقع جنوب غرب تنغير وعلى بعد 110 كلم على ورزازات.

العبور إلى هذه المنابع يبدأ عبر طريق معبد، وأنت تتقدم فمن الأفضل أن تكتشف المكان سيرا خصوصا إذا كنت لا تتوفر على سيارة رباعية الدفع.

يشهد الكثير من المسافرين أن منابع دادس تعتبر نقطة مميزة جدا في رحلتهم.

في آخر فصل الشتاء، يرتفع مستواي نهر دادس وفي أواسط الربيع وبداية الصيف مما يضيف خضرة كثيفة في الهضبة.

في الهضاب التي توجد على طول دادس يمكن رؤية أشجار أركان أكثر من النخيل التي توجد في تودرا. وأنت تواصل طريقك بعد دادس ستصل إلى مدينة آيت أودينار، فبعد مرور القنطرة، تصبح الطريق وعرة من غير توفرك على سيارة رباعية الدفع. وإن لم يكن كذلك يمكن أن توقف سيارتك والسير لبعض الوقت.

وصعودا وحول المنحدر يمكنك رؤية بعض أروع المناظر التي توجد في الهضاب.

ومباشرة بعد القنطرة، توجد العديد من الفنادق الصغرى و الماوي حيث يمكن أن تأكل وتقض ليلتك وكما هو الشأن في منابع تودرار يمكن استعارة مرشد لكي يدلك على الأماكن.

على العموم، فهناك الكثير من الأشياء تراها وتقوم بها في كل من تودرا ودادس،

كما ان الطريق إلى كلا ال منابع أصبحت سهلة الولوج، رغم أنه بفضل أن تكون بوسيلة نقل خاصة بك كما يمكنك الإستعانة بالشاحنات التي يتوفر عليها السكان المحليون البربر، لتصل إلى المرتفع حيث المناظر الطبيعية رائعة جدا والناس ممتعون.





Combine Flights?