This Blog is also available as an RSS Feed

General

القفطان المغربي

على مدى امتداد جغرافي يتسع من الأطلس المتوسط إلى قلب الصحراء لازال في المغرب ويحضر بحضور قوي زي مغربي يرجع تاريخه إلى زمن الرومان.

فيصعب اليوم تصديق أن ما نراه اليوم من اختلاف في تصاميم وتطريز هذا الزي انه يرجع إلى مبدأ وتقنية واحدة وبسيطة وهي قطعة الثوب " إزار " مثني ومنسق على قوام المرأة بواسطة حزام.

واليوم نرى أن الموديلات المقترحة في القفطان تتميز بالتنوع بما في ذلك الأثواب والتطريز وأصالة التفصيل تسحر العين وتجذب عشاق هذا النوع من اللباس التقليدي المغربي.

ورغم كل مظاهر الحضارة التي بدأت تطبع المجتمع المغربي وغزو الأزياء العالمية داخل المحلات المغربية، إلا أن اللباس التقليدي المغربي لازال يختل مكانته في خزانة المرأة المغربية، ويظهر هذا جليا من خلال الحفلات سواء الأعياد أو مناسبات الزواج والخطوبة وغيرها.

وتجدر الإشارة أيضا أن صناعة القفطان المغربي اليوم هو قطاع خاص بذاته ويضم كم هائل من المختصين في هذا المجال من مصممين ومبدعين في مجال الخياطة والتطريز وخبراء في تنسيق الألوان. كما تتم تنمية وازدهار هذا القطاع عبر تنظيم معارض للقفطان المغربي داخل المغرب وخارجه ومن أشهرها التظاهرة الكبرى " قفطان المغرب " والتي تنظم كل سنة ويسلط فيه الضوء على آخر الصيحات في تصميم القفطان ، الجلابة وكل الأزياء التقليدية المغربية.

كأس إفريقيا للتنس – تألق الفريق المغربي

أحرز الفريق المغربي على لقب كأس إفريقيا للتنس على حساب الجزائر، وذلك في دورتها الثامنة. وقد حاز الفريق المغربي بثلاث انتصارات لإثنين وذلك في ملاعب النادي المغربي الإتحاد الرياضي للسكك الحديدية في الرباط. لقد تعادلا الفريقين في البداية، قبل أن يفوز المنتخب المغربي في الثنائي.

فالثنائي المغربي ربيع شاكي ورضا العمراني لدى الذكور وحبيبة إفراخ ولينا بناني لدى النساء كانوا قد منحوا المغرب الألقاب الأولى لهذه الدورة الثامنة.

فشاكي والعمراني والذين يكونان الفريق المغربي، انتصروا على نظيرهما مهدي زيادي وياسين إدمبارك في جولتين. أما إفراخ وبناني انتزعتا اللقب بعد فوزهما على فاطمة الزهراء العلمي ولمياء السعدي فريق أ في ثلاثة جولات.

خلال هذه الدورة حصل المغرب على أربع ميداليات ذهبية وأربع فضية، واكتفى الجزائر بواحدة ذهبية وأخرى فضية.



User Comments & Reviews: 0 Comment(s)





Combine Flights?