This Blog is also available as an RSS Feed

General

التزلج على الثلج في المغرب

على الرغم من أن معدل الثلوج بلغ حده الأدنى خلال السنتين الأخيرتين بالمغرب، فإن هذه الصناعة في نصر. يتطلع المستثمرون وسلاسل الفنادق إلى جعل البلاد محورا للرياضة الدولية. أصبح التزلج على الثلج وأنشطة ثلجية أخرى :كالتزلج الريفي، السباق بالقبقاب الثلجي والتزحلق الحُرفي من في أعالي الأطلس ممكنا بالمغرب. فإذا تم تنظيم هذه الرياضة بشكل جيد يمكن أن تتحول عطلة عادية إلى مغامرة.

يبلغ خط الثلج في المغرب حوالي 1000 متر ( 3.300 قدم). عندما تتساقط الثلوج بالمغرب تصبح الظروف أفضل للتزحلق كلما ارتفعنا. يمكن أن يظل الثلج في جبل أوكيمدن المشهور حتى منتصف أبريل إذا كان الغطاء الثلجي مهما خلال فصل الشتاء.

يعد جبل ميشليفن بإفران المكان الأكثر ارتيادا في منطقة الأطلس المتوسط من قبل المتزلجين. لكن منذ أن أقام الفرنسيون منتجعا صغيرا للتزلج بهذه المنطقة في الخمسينات لم يتغير للأسف الشيء الكثير، فالمؤهلات الكبيرة للمنطقة تنتظر الأشخاص المناسبين الذين يمكنهم تنميتها وذلك بجلب المعدات الجيدة المناسبة للإمكانيات الطبيعية الهائلة للمنطقة، التي ستدفع الزوار إلى الرجوع سنة بعد سنة.

معظم المتزلجين الذين يترددون دائما على المنطقة هم المغاربة القادمون من فاس، مكناس وحتى الرباط والدار البيضاء إذا كانت هناك توقعات لتساقطات ثلجية واعدة.

يعيد المستثمرون في المغرب النظر في مشروع افتتاح منتجع جبلب بمنطقة بويبلان. صحيح أنه لا يوجد منتجع حقيقي في المنطقة بعد،لكن تم كخطوة أولى تعبيد الطريق وبناء موقف للسيارات ليتمكن المسافرون أصحاب السيارات ذات الدفع الرباعي ( 4× 4) من ولوج هذه المنطقة إذا ما تساقطت الثلوج.

تبعُد هذه المنطقة 120 كيلومترا (80 ميل) عن فاس، ومن المنتظر أن تشهد قدوم عدد كبير من المتزلجين النازحين من مُنتجعَي ميشليفن وأوكيمدن المكتظين. أما بالنسبة للمغامرين فإن هذه المنطقة التي كانت تعتبر منتجعا شتويا للتزلج والتي تقدم مغامرة حقيقية بفضل توفر منحدرات يبلغ ارتفاعها 3000 مترا (10.000 قدم) أصبحت أكثر تطورا.

يبعد أوكيمدن عن مراكش 74 كيلومترا (45 ميل) فقط؛ وهو الأكثر شهرة كأول منطقة للتزلج على الإطلاق في المغرب. تحظى هذه المنطقة بالعناية حيث تعمل كاسحات الثلوج على إبقاء الطرق نظيفة وواضحة.

يمتد موسم التزلج من منتصف ديسمبر إلى أواخر مارس، وقد يطول في بعض الأحيان إلى أواخر أبريل. إن توفير مصاعد ووسائل إقامة جديدة سيمكن المتزلجين من الاسترخاء في شاليهات للكراء إذا رغبوا في ذلك.

تُعَد تزاغارت من أكثر مناطق التزلج خطورة وإثارة في المغرب، ولا يرتاد منحدراتها سوى المحترفون الذين يتوفرون على تأمين وعلى المعدات اللازمة.

لا يجب الاستخفاف بصعوبة المنطقة، فقط المهووسون بالتزلج في الجبال الأشد وعورة يتجرؤون على التزلج على منحدراتها.

بازدياد الطلب على الرحلات الجوية المخصصة للمتزلجين، قررت السلطات المحلية بمراكش التركيز على الأغنياء، ذوي النفوذ وذوي الدعم دون الغير المهتمين بهذه الرياضة. لم ينتظر بعض المتزلجون تفعيل أصحاب القرار لبرامج التنمية بمنطقة بوكمّاز بمنطقة الأطلس المتوسط وارتادوا جبل أزوركي.

يصل ارتفاع هذه المنطقة إلى 3600 متر (1200 قدم)، وقد عرفت بكونها أحسن منطقة تزلج بالمغرب، وتتوفر على مسالك وعرة لأكثر من 1000 متر (3000 قدم)، والتي تتطلب تدريبا واسعا في فن التزلج الجبلي.

وإجمالا فسيظل المغرب نقطة ساخنة للتزلج في منطقة المغرب العربي بأكمل





Combine Flights?