This Blog is also available as an RSS Feed

General

التسوق عن السجاد المغربي الأصيل

تتمثل جمالية المغرب في أكثر من صحراءها الكبرى، سواحلها الرائعة، ومدنها الإمبريالية. إن أغلب ما يشد إعجاب الزوار هي منتجات البلد اليدوية ذات الأثمان جد مناسبة. ولمن لهم في المقايضة فإن الأسعار تضاهي ما يدفعه الزائر المحلي. أحد أهم المنتجات اليدوية في المغرب هو السجاد. بالنسبة لمن لهم دارية بشروط جودة السجادة وبالأثمان، فإن تجربة شراء سجاد من المغرب قد تكون مجزية.

إن النساء اللواتي ينسجن السجاد ليس من يبيعها في السوق. وفي بعض القرى الصغيرة، حيث توجد التعاونيات الصغيرة، فإن النساء تشتركن في عملية التسعير والبيع وربما تكون الأسعار محددة غير قابلة للمقايضة، الأمر الذي قد يفضله بعض الزوار. لذا إن، أمكنكم، حاولوا زيارة متجر للصناعة التقليدية أو تعاونية نسائية حتى تكون لديكم فكرة عن الأسعار.

أحد أنواع السجاد هو ذلك ذا الصوف الثقيل والذي ممكن إيجاده في كل أنحاء البلاد. في الرباط، وهي أحد بؤرة لهذه الأنواع من السجاد، يمكن للزوار البحث في المدينة القديمة عن هذا النوع من السجاد. يختلف السجاد في الرباط عن باقي الأنواع التي ستجدها في مناطق أخرى من المغرب، إذ أنه يحتوي على تصاميم الفن الإسلامي إن معرفة أسعار مختلف أنواع السجاد أمر صعب. القاعدة تقول: إذا كان المشتري راضي عن الثمن، فإن الثمن مناسب بالرغم من أن هذا النوع من التفكير لايناسب دائما الزائر الأجنبي الذي بفضل ثمنا ثابتا، لكنه من السهل فهم عقلية البيع والشراء بعد أيام قليلة في مختلف الأسواق.

إن ثمن سجاد عمره أكثر من 50 سنة سوف يكون عاليا شيئا ما، خاصة إذا كان قديما وتم الاعتناء به. هناك أنواع أخرى من السجاد الجديد، تبدو مشرقة وذات ألوان زاهية لكن ألوانها تتلاشي بسرعة مع الزمن. إن معرفة الفرق بين ما هو كيمائي وطبيعي ( أو نباتي) من الأصباغ سوف يساعد خلال التسوق.

عموما، يمكن الحكم على السجاد من خلال عدد العقد التي يحتوي عليها كل متر مربع. إن السجاد الممتاز العالي الثمن قد يصل عدد العقد فيه إلى 350000 في المتر المربع. من الصعب إيجاد هذا النوع من السجاد. بالإضافة إلى ذلك، خارج مدينة الرباط، تختلف أنواع السجاد من حيث الطول، التصميم والإنتاج مع مئات ( إن لم يكن آلاف) الأنواع المتوفرة.

يبقى لكم الاختيار حسب ذوقكم وحسب معرفتكم في هذا المجال. تشمل هذا التصاميم على أشكال هندسية. يسمى هذا النوع من السجاد بالحنبل أو الكليم. أما أنواع أخرى وهي أثقل وحسن الجودة، فتسمى تصاميم زانيغي، أما الشودوي فهو نوع غالبا ما ينتج باللون الأبيض والأسود.





Combine Flights?