This Blog is also available as an RSS Feed

General

مدينة بالمغرب الدار البيضاء

تعد الدار البيضاء أكبر مدينة بالمغرب ويتجاوز عدد سكانها 3 ملايين نسمة بنسبة 10 % من سكان المغرب.

الدار البيضاء ليست مدينة متوسطية فهي تقع في غرب المغرب على الساحل المحيط الأطلسي.

إسم "الدار البيضاء" من أصل برتغالي ويعني البيت الأبيض. بدأ التأثير البرتغالي على المدينة منذ القرن الخامس عشر حيث قام البرتغال بالهجوم على مستوطنة أنفا واحتلوها سنة 1468 بحجة القضاء على القراصنة الذين يستعملون / يستغلون الميناء كقاعدة للإغارة على السفن البرتغالية.

ازدهرت الدار البيضاء إبان الحكم البرتغالي غلى أن دمرها الزلزال الكبير سنة 1755 كما دمر لشبونة عاصمة البرتغال. عند نهاية القرن الثامن عشر تم بناء المدينة من طرف سيدي محمد الثالث ولا زالت تحتفظ باسم Casablanca إلى جانب اسمها العربي "الدار البيضاء" وكلاهما يعني white blanc بالإنجليزية.

إن موقع الدار البيضاء الاستراتيجي جعل منها أكبر ميناء يالمغرب (موانئ المغرب) وعاصمة البلاد الاقتصادية.

كما أنها اعتبرت بوابة شمال إفريقيا وهذا الشيء الذي ما استقطب انتباه / اهتمام القوى الأوربية الكبرى في بداية القرن العشرين. في سنة 1910، نصبت فرنسا نفسها كسلطة أولى بالمغرب في ظل سلطان المغرب الصوري.

أصبحت الدار البيضاء كجارتها طنجة محورا / مركزا للمؤامرات / مكائد والتجسس في نهاية الثلاثينات وأولى سنوات الحرب العالمية الثانية. في سنة 1942 كانت الدار البيضاء مسرح أحداث أحد أكبر الأفلام على الإطلاق وهو فيلم "الدار البيضاء" الذي ارتبط اسمه باسم هذه المدينة

في فيلم "الدار البيضاء" يقوم Bogarte بتشخيص شخصية Rikblaine أمريكي مقيم بالدار البيضاء وصاحب ملهى ليلي حيث يلتقي ويقامر في خضم الفوضى العارمة إبان الحرب لكن الفيلم لم يتضمن مع الأسف أية مشاهد لمدينة الدار البيضاء رغم جمالها وكان ذلك سيئا. من المعالم العصرية التي تجذب السياح إلى مسجد الحسن الثاني الضخم بأرضيته الزجاجية الهائلة والمدينة الجديدة التي تتميز بتأثرها بطابع الآرت ديكو " Art deco" إضافة المدينة العتيقة التي تخضع دائما للترميم.





Combine Flights?