This Blog is also available as an RSS Feed

General

لأطلس المتوسط: شجر الأرز، القردة، التروتة وجولات استكشافية

Middel Atlas - Morocco يصعب على الشخص الأجنبي التخيل أن عند قدومه للمغرب يمكنه أن يقضي نهاية أسبوعية متزلجا على الثلج ومتجولا خلال أيام الربيع. ومع ذلك إذا كنتم من محبي تسلق الجبال فالمغرب يمتلك منطقة ذو علو يفوق 1600م.

قدوما من مدينة فاس نحو مدينة مراكش، تتراصف سلسلة من الجبال بغابات شجرة الأرز على طول الطريق، وتتأمل القردة بمنطقة أزرو وإفران هذا المنظر الرائع من قببهم العالية. إنه من الغريب أن لاتحضى هذه المنطقة باهتمام كبير من قبل محبي الجولات إذ أنهم يفضلون عليها منحدرات جبل أوكيمدن وجبال الأطلس الكبير حيت يتسلقون إلى قمة جبل طوبقال.

يعتبر الأطلس المتوسط مركزا لصيادة أفضل سمك التروتة في إفريقيا. منذ أن يبتدأ فصل الصيد في شهر مارس، يستعد الصيادون المغاربة والأجانب و معهم تسريح صيدهم لينطلقون في الصباح الباكر حتى يكون الصيد غزيزا. إذا كنتم في منطقة أزرو وإفران، يمكنكم أن تحصلوا على تسريح الصيد ليلة انطلاقكم. ثمن التسريح مايقارب 100 درهم. استرشدوا من فندقكم، أو المركز السياحي المحلي أو إذهبوا إلى العمالة لتحضير سفركم. على التسريح أن يكون دائما معك لتدلوا به لمراقبي الصيد المحليين.

أما فصل الشتاء في الأطلس المتوسط فيمكن أن يكون قاسيا مثل شتاء الأطلس الكبير. تمتتع الغابات والحضائر في المرتفعات السفلى بخصوبة كبيرة وذلك بفضل غزارة الأمطار والثلوج التي تتساقط في المنطقة مند شهر نوفمبر إلى شهر أبريل. إذا كنتم في زيارة للمنطقة خلال فترة مابين شهر دسمبر ومارس لا تنسوا أن تحضروا أحذية الثلج وكدا أدوات التزلج فوق الثلج. إذا لم تحضروهم معكم، يمكنكم كراءهم من إحدى فنادق مدينة إفران. معظم السياح المغاربة والأجانب يذهبون إلى منطقة جبل مشليفن للتزلج. لكن، إذا تابعتم طريقكم نحو مدينتي الراشيدية وميدلت، فإن الهضاب المجاورة تمنح حرية وتنوع أكبر لممارسة التزلج.

أمام خلال أيام الربيع، فيمكنكم إيقاف سيارتكم على جانب الطريق والذهاب في جولة استكشافية.أما إذا كنتم من مغرمي اللوح الشراعي وكان لديكم مايلزم للممارسته فيمكنكم ذلك عند إحدى الضايات التي ستجدون على الطريق. قد لاتجدون أحدا في تلك الضايات ولكن قد تكتشفون قرية بربرية حيث يعرف رعاة الغنم المنطقة وهضابها أكثر من أي شخص آخر. هؤلاء كانوا في الماضي محاربرين وهم من أطيب الناس الذي قد تصادفون في المغرب . لاتستغربوا إذا دعوكم لشرب الشاي في منازلهم المصنوعة من الحجر.

تعتبر روعة الجولات في الأطلس المتوسط من أكبر أسرار في المغرب. قوموا بهذه الجولات خلال يوم واحد إذا أمكنكم ذلك. أما إذا كان لديكم أسبوع عطلة أو أكثر، فكونوا على يقين أن كثير من الإستكشافات تنتظركم حيث تتوجهون لغابات الأرز لرؤية القردة، أو حيث تتسلقون الهضاب، استنشقوا الهواء النقي جيدا إذ أن المناظر الخلابة والمرتفعات قد تحبس أنفاسكم.





Combine Flights?