This Blog is also available as an RSS Feed

General

مكناس ، المغرب

قضاء يوم أو اثنين في مكناس كاف لزيارة كل مواقع المدينة. يمكن التجول فيها بواسطة طاكسي، سيارة أو حتى مشيا على الأقدام. إذا تعذر عليك الوصول إلى مكان ما، فالسكان ودودون جدا، ومستعدون دائما ليدلونك على وجهتك.

كما يمكن أن تلاحظ أن الحركة التجارية في المدينة والدوشة ليست كبيرة كما هو الحال في مدينة فاس.

فإذا كنت في مكناس، فاحرص على زيارة الحرس الجهوي، عبارة عن ضيعة لتربية وتدريب أفضل الجنود. عندما تكون هنا في الموسم السياحي فاحرص على أن تحجز مبكرا إذا كنت ترغب في جولة على ظهر الخيل.

صهريج الصواني أو مخازن الحبوب الملكية جميلة جدا وهناك كان يخزن المولى إسماعيل الحبوب لمدة عقود وقد بثت بطريقة تضمن بقاء الحبوب في وضع جيد. وذلك من خلال الأسوار المتينة واستعمال الحمير تدور عجلة مائية تعمل على سريان الماء تحت الأرض.

ومن مواقع مكناس يذكر زاوية سيدي محمد بن عيسى هذا الشريف الذي يعتبر من أروع الأسطورات التي توجد في المغرب. فهناك فرقة معروفة باسم عيساوة تقوم بعادات مؤلمة معتقدة أن هذا يريح سيدهم بن عيسى. فابن عيسى يعتبر رجل صالح مقدس لدى الكثير من المغاربة ويحتفل بذكراه كل سنة ليلة عيد المولد النبوي.

فمهرجان ابن عيسى يمر في أجواء روحانية غريبة ومخيفة أحيانا.

فعلى العموم، تعتبر مدينة مكناس ليست ساحرة كمدينة فاس إلا إنها تختزن الكثير من المميزات التي تجدب السائح.

فسكانها الودودون وضاحيتها الغنية تجعل منها نقطة متعة في سفرك. قبل أن تنتقل إلى وليلي أو فاس فاحرص على اكتشاف ما كان يعرف بأكبر الكنوز المحفوظة في شمال إفريقيا أو ربما العالم.





Combine Flights?