This Blog is also available as an RSS Feed

General

بن عيسى يفوز بجائزة زايد لأفضل شخصية ثقافية

اعلنت جائزة الشيخ زايد للكتاب فوز محمد بن عيسى وزير الثقافة المغربي السابق بجائزة الشيخ زايد للكتاب كأفضل شخصية ثقافية للدورة الثانية 2007 – 2008

وصرح راشد العريمي أمين عام الجائزة بأن اختيار محمد بن عيسى جاء تقديراً لدوره الهام في تأسيس مهرجان أصيلة للفنون والثقافة والفكر كمشروع ثقافي حضاري هام استمر بدأب نحو ثلاثة عقود دون توقف منذ عام 1978، وجعله ملتقى للمبدعين والمفكرين العرب والأفارقة والغربيين، ومنارة تتحول بها قرية عربية بسيطة إلى نموذج مبدع للقرية العالمية في العصر الحديث، ولإسهاماته في إنعاش الحياة الثقافية المغربية ووصلها الحميم بالثقافة العربية والإنسانية.

ومحمد بن عيسى من مواليد مدينة أصيلة بالمغرب 1937، وشغل منصب وزير الثقافة المغربي منذ عام 1985 – 1992، ووزير الدولة لشؤون الخارجية والثقافة من 1999 – 2007.

وتتضمن جائزة شخصية العام الثقافية ميدالية ذهبية تحمل شعار الجائزة المعتمد، وشهادة تقدير، وتبلغ قيمتها المادية مليون درهم إماراتي، في حين تبلغ القيمة المادية للجائزة في جميع الفروع حوالي 2 مليون دولار.

وتوصيف جائزة الشيخ زايد لشخصية العام الثقافية يُقر منحها لإحدى الشخصيات الثقافية البارزة على المستوى العربي أو الدولي، على أن يكون لها إسهامها الواضح في إثراء الثقافة العربية إبداعاً أو فكراً، وأن تتجسد في أعمالها أو نشاطاتها قيم الأصالة والتسامح والتعايش السلمي.

وسيجري تكريم الفائزين في حفل خاص يقام في 12 من مارس 2008 في قصر الإمارات بأبوظبي على هامش فعاليات معرض أبوظبي الدولي للكتاب.





Combine Flights?