This Blog is also available as an RSS Feed

General

توذرا مغارات دادس المغرب

التنوع الثقافي في المغرب - تاريخ دائم الحضور

يتوفر المغرب على تاريخ حي ومتنوع، والذي يشهد على تعاقب الكثير من الحكام مثل : الرومان، الفرنسيين، الأسبان، اليهود والعرب والبرابرة. وهذا التنوع يتجلى في عدة مظاهر من الحياة المغربية: اللغات، الملابس، المطبخ وكذا الثقافة.

السفر من منطقة إلى أخرى في المغرب يبدو كالسفر من بلد إلى آخر، لأن الاختلاف الثقافي من مدينة إلى أخرى جد واضح، لكن على العموم فالمغرب ينقسم إلى قسمين ثقافيين رئيسيين، العرب والرابرة، لكن لكل منطقة ميزتها وسحرها الخاص.

فالسياح في المغرب لا يملون لأن في كل مكان يجدون نفسهم محاطين بموروث المغرب الثقافي الزاخر.البرابرة كان أول سكان شمال إفريقيا، وهم يعتبرون سكان المغرب الأصليون. فتاريخ البرابرة يعود إلى ما يفوق 5000 سنة مضت. والبرابرة هم مجموعة من الناس هاجروا من **** ومن وسط شرق أوراسيا إلى غرب المحيط الأطلسي وكل الطريق نحو مالي، نيجر وبوركينا فقط في القرن السابع ثم غزا البرابرة من قبل العرب وتم تعريبهم وتحويلهم إلى الإسلام.

في المغرب يوجد ثلاثة مجموعات بربرية رئيسية والذين يتكلمون ثلاثة أنماط مختلفة من اللغة البربرية، فالبرابرة من الريف وشمال المغرب، يتكلمون الريفية. والبرابرة في منطقة الأطلس المتوسط يتكلمون الأمازيغية. وأما البرابرة في الأطلس الكبير وسوس جنوب المغرب فيتكلمون تاشلحيت.

النص البربري يختلف عن العربية ويسمى تفيناغ. البرابرة والذين يسمون الشلوح في المغرب يمثلون أكثر من نصف المغرب ويتمركزون جنوب المغرب.وكانت مؤخرا عدة إجراءات و وسائل للمحافظة على الهوية البربرية ونشر ثقافتهم. وكنتيجة فاللغة البربرية الآن تدرس في المدارس الابتدائية كلغة إجبارية. أهم ما يميز البرابرة هو نمط حياتهم يشبه نمط الرحل، وموسيقاهم الشعبية وأشعرهم الرقيق وصناديق جواهر الفضة.

العرب مروا بتاريخ مختلف في المغرب. فحين قاموا بغزو المغرب عند نهاية القرن السابع و وجهوا بمقاومة عنيفة من طرف القبائل البربرية، وقد استطاع العرب إرضاخ البرابرة وإرغامهم على تبني الثقافة العربية وممارسة الدين الإسلامي.

العرب يمثلون حوالي 40 في المائة من ساكنة المغرب ويتمركزون في المناطق الشمالية للمغرب. من أهم مميزات السكان العرب عاداتهم، لغتهم، موسيقاهم، ديانتهم، مأكلهم و ملبسهم.

فضلا عن التأثير البربري والعربي في المغرب هناك أيضا التأثير الأندلسي في الشمال وتأثير جنوب صحراوي في الجنوب.

فنظرا للغزو المسيحي لإسبانيا فقد لجأ العديد من الأسبان واليهود إلى المغرب، مما يفسر التأثير الثقافي الإسباني الأندلسي في المغرب، وخصوصا في ما يتعلق ببعض أنماط الموسيقى والأكل. أما في الجنوب يمكنك ملاحظة العديد من السود المغاربة.

فخلال مرور القوافل التجارية فهناك العديد من العبيد القادمين من غينيا و تأثيرهم واضح في الموسيقى وخاصة " كناوا " وعلى الأخص في مراكش حيث كانت القوافل تتوقف.

ويجدر الذكر بأن اللغة الرسمية في المغرب هي اللغة العربية، فأغلب المغاربة مهما كان أصلهم يتكلمون العربية. فهناك أقلية من البرابرة الرحل هم اللذين لا يتكلمون العربية.

فخلال زيارتك للمغرب اترك أحاسيسك مستيقظة لكي تكتشف تنوع المغرب الثقافي.

الكسكس السر المغربي اللذيذ

الكسكس يعتبر الأكلة الأكثر ارتباطا بالمغرب على الإطلاق. فالواقع فالكسكس هو جزء ليس فقط من المطبخ المغربي، بل يمتد إلى باقي دول المغرب العربي وخاصة الجزائر، تونس وليبيا فأكلة الكسكس في المغرب لها تاريخ طويل وأصبحت جزءا من الكثير من المطابخ حيث تعدى استعماله منطقة المغرب العربي. فقد نقل الكسكس إلى أمريكا عن طريق مهاجرين من سسليا والذين كاموا ينقلون الموروث العربي إلى الأراضي الإيطالية.

ما هو الكسكس؟ فهو ليس حبوب تماما وليس عجين، ولكنه يتكون من حبوب السميد، فهذه الحبوب الدائرية الرقيقة تكون مادة صالحة للتبخر، كما يحضر الأرز المفور تماما. مشهور تماما الكسكس في المغرب والمغرب العربي لدرجة أنه يسمى " الطعام " أي الأكل. عرفت الكسكس أول مرة من رحلة يوم إلى مدينة طنجة حيث كنت في عطلة بجنوب إسبانيا. فقد كانت وليمة وسط النهار بسطت لنا قرب قصبة طنجة. ففي الطبق الرئيسي يوضع الكسكس مطبوخ برأس الخروف، وقد استمتعت بأكل هذه الأكلة التي ذكرت في الأول أنه ليس بحبوب ولا عجين.

الطريقة التقليدية لإعداد الكسكس مرهقة وتأخذ منك وقت كبير، بما فيه فتل السميد باليد وخلطه بالدقيق ثن بعد ذلك تغربل. وهناك أيضا الكسكس المصنع ومتوفر في الأسواق الممتازة فهو مفور مسبقا ومنشف. ولطبخ الكسكس ستحتاج إلى كسكاس ويجب أن يفور الكسكس عدة مرات حتى يصبح رطبا وخفيف وبعد ذلك يقدم مع لحم الخروف أو البقر أو الدجاج أو حتى السمك حسب الدوق. فقط تذوق لكي تعرف لماذا هذا الطبق يكون أصدقاء عبر العالم.

طنجــة : تاريخ مثيــر

تعتبر طنجة من أكبر مدن المغرب ساكنة يبلغ عددها حوالي 670.000، رغم أن ظاهرة السكن العشوائي جعلها تقارب المليون نسمة.

تقع طنجة قبالة جبل طارق، ويعتبر هذا موقع استراتيجي للتجارة والحرب وتنقل الناس لعدة آلاف من السنين. لقد تم تأسيس المدينة في القرن الخامس قبل الميلاد من طرف الفينيقيين المشهورين بازدهار التجارة وقاموا بإنشاء قرطاج في تونس كذلك والتي كانت تعتبر منافسة قديمة لروما.

وقد أصبحت طنجة مستعمرة رومانية عقب سقوط قرطاج وعبر تعاقب القرون مرت طنجة بحكم البرابرة الفنداليون، البيزنطيين، البرتغال والأسبان أو حتى انجلترا لوقت قصير.

واعتبارا من هذا التاريخ المنير لكنجة، فلا عجب إذا اعتبرت طنجة من المدن المتعددة الثقافات في العالم. فموقع طنجة الدبلوماسي الغامض قبل قرن وأكثر من أن تصبح جزء من المغرب سنة 1956، جعل منها نقطة عالمية لقطاع الطرق والجواسيس وقد تجلى هذا في فترة الحرب العالمية الأولى والثانية.

القليلون يعرفون أن المغرب أول دولة تعترف رسميا باستقلال الولايات المتحدة الأمريكية سنة 1777. وفي سنة 1821 وفي حكم السلطان مولى سليمان منح الولايات المتحدة الأمريكية بناية لمقر سفارتهم بالمغرب، وقد كانت أول شيء تملكه الولايات المتحدة الأمريكية في الخارج الممثلية الأمريكية في طنجة لازالت قائمة لليوم وقد تم تجديدها، ويعتبر متحف الممثلية الأمريكية من معالم طنجة التي تجذب السياح.

حقيقة أخرى حول طنجة، وهي أن البرتقال اللذيذ "طنجرين " كان مفضل في العالم وكان يصدر عبر ميناء طنجة، ومن هنا تأتي التسمية.

وقد منحت طنجة حرية كبيرة من قبل الحكومة المغربية فيما يخص الإدارة المحلية كما أن الوقائع الديمقراطية تحترم، ففي المدينة يوجد خمسة مدارس المغربية، الأمريكية، الفرنسية ، الاسبانية والإنجليزية.

وهذه الحلقة الدراسية المتنوعة ستفيد المواطن الطنجي وذلك مع توسع اقتصاد المدينة.

السياحة والفلاحة أكبر مشغل في المدينة سيزدهران مع استكمال البنيات التحتية مثل ميناء طنجة المتوسطي والعديد من الوحدات الصناعية.

الدار البيضاء – المغرب

تعتبر الدار البيضاء أكبر مدن المغرب ساكنة تتعدى 3 ملايين وهي تأوي 10% من مجموع المغاربة ما قد يفاجئ البعض، ان الدار البيضاء ليست مدينة متوسطية، بل تقع على الجانب الغربي للساحل الأطلسي المغربي. أصل تسميتها أتى من البرتغال والذي يعني الدار البيضاء. وقد بدأ تأثير البرتغال على المدينة من القرن 15 فالمقر الأصلي كان يعر أنفا، حيث هوجم وتم احتلاله من قبل البرتغال سنة1468 بحجة أنها تحوي القراصنة الذين كانوا يستعملون الميناء كقاعدة للتحرش بالبواخر البرتغالية. وقد استمرت الدار البيضاء تحت حكم البرتغال لغاية سنة 1755 حيث وقع الزلزال الذي دمر المدينة وكذا لشبونة عاصمة البرتغال.

ففي أواخر القرن الثامن عشر أعاد القائد المغربي سيدي محمد الثالث بناءها. ورغم أنها معروفة في العربية " بالدار البيضاء " فهي ما زالت تحتفظ في الأجنبي باسم « casablanca » الذي يعني بالإنجليزية الدار البيضاء.

موقع الدار البيضاء الاستراتيجي جعل منها أكبر ميناء في المغرب وعاصمة المغرب الاقتصادية. وقد اعتبرت بوابة المغرب نحو شمال إفريقيا وهكذا فقد جذبت اهتمام أكبر القوى الأوربية مع بداية القرن 20. ففي سنة 1930 نصب الفرنسيون أنفسهم كأهم قوة في المغرب مع إبقاء السلطان مجرد رمز. وهكذا أصبحت الدار البيضاء كما هو الحال في طنجة نقطة إثارة وتحسس مع نهاية سنة 1930 والسنوات الأولى لبداية الحرب العالمية الثانية وقد كان هذا موضوع قصة فيلم من أكبر الأفلام العالمية " الدار البيضاء " والذي أخرج سنة 1942 من بطولة همفري بوكرت و إنكريد بركمن. ففي قصة الفيلم الدار البيضاء شخصية بوكرت هي ريك بلين، هي قصة مهاجر أمريكي يملك نادي ليلي بمدينة الدار البيضاء حيث كان يلتقي الكل من لاجئين ونازيين وفرنسيين ويقامرون وسط **** وفوضى الحرب ولا تشتهر مدينة الدار البيضاء بالكثير من المناظر الساحلية، لكن من أهم معالمها الحضارية هناك مسجد الحسن الثاني بأرضيته الزجاجية الشاسعة " فن الديكور " يطبع المدينة الجديدة والمدينة القديمة والتي تمر اليوم بعملية تحديث. لمعرفتي هذه ليست "مقهى ريك" في الدار البيضاء، ولكن أنا متأكد في وقفة مشهورة لمن يريد أن يبني واحدة.

الحسيمة – المغرب بعد الزلزال

مطلة على البحر الأبيض المتوسط ومحاطة بجبال الريف في الجوانب الأخرى، كانت الحسيمة وما زالت مدينة هادئة واقعة قرب ما يعتبر أجمل الشواطئ شمال المغرب. وهي الآن تحاول النهوض والبناء بعد الزلزال الذي عرفته في فبراير والذي أودي بحياة أكثر من 500 شخص وترك الآلاف من غير مأوى. والحكومة المغربية والإسبانية تعمل في تعاون من أجل مساعدة السكان المحليون على الوقوف والخروج من الأزمة . والمنطقة توجد على *** زلازل ***، حيث أنها تعرضت على امتداد عشر سنوات إلى الزلزال *** سنة 1990 والذي كان أكبر ومرة أخرى سنة 1994. لكن هذا لم يمنع الناس من ارتداء ملابسهم البحرية للنزول إلى السباحة في المياه الزرقاء. الحسيمة كانت تعرف بإنشاء فيلا "سانكارو الإسبانية" في 1920 وقد بنيت لحماية المنطقة من القبائل البربرية والذين قاموا بمقاومتهم بشراسة. والمعمرون الأسبان قاموا ببناء منازل ذات الطابع الاستعماري في المنطقة وبقيت هذه الهندسة قائمة إلى اليوم.

وسط المدينة ليس فيه من المآثر التاريخية ما يجذب السائح، ولكن يمكنك الجلوس في مقهى لشرب كأس شاي بالنعناع أو التجول وترى الثانوية الإسبانية. وفي المدينة الجديدة يمكنك التجول في ساحة المسيرة حيث يلتقي السكان المحليون كل مساء ويتجولون هناك.

فأهم ما يجذب السائح إلى المدينة هو طابعها البسيط و شواطئها، والتي ليست مزدحمة كشواطئ طنجة وتطوان أكثر الشواطئ قربا إلى المدينة هو " قيمادو " اسم إسباني احتفظ به السكان. فهذا الشاطئ مشهور لأنه يقع بين البحر الأبيض المتوسط وجبال الريف ففي غشت يمتلئ هذا الشاطئ بالسياح المغاربة وبعض الأوربيين لكن هو خلال شهر يونيو و وسط سبتمبر يمكن الاستمتاع أكثر بهذا الشاطئ. كما هناك محلات تقوم بكراء لوازم الغوص في البحر.

ميناء الحسيمة يقع قريبا وتوفر فيه المطاعم صيد اليوم لتشعر بمتعة أكثر وأنت في الحسيمة. أما إذا كنت ترغب في الذهاب إلى خارج المدينة بعيدا عن الميناء، ففي الساحل المغربي هناك أشياء جميلة أخرى يمكنك رؤيتها. وأنت تتابع الطريق على شارع محمد الخامس والذي يؤدي إلى الناظور فستكتشف أستيفا حيث يوجد شريط من الشواطئ والذي يبدو خاليا حتى في الفترة المزدحمة بالسياح.

إذا لم تكن تتوفر على وسيلة نقل خاصة بك فيمكن أن تأخذ طاكسي إلى غاية " كالا بوبيطا" بشاطئ سيادلا أو شاطئ إستالمادرو الأبعد فإذا كنت في الحسيمة في شهر يونيو فقم بزيارة مهرجان الحسيمة السنوي على طول البحر.

يمكنك الإتصال بالسياح المحليون أو ابحث في الأنترنيت على التواريخ بالضبط. فأحيانا المهرجان يبدأ في الأسبوع الأول من غشت ويصادف هذا عودة المهاجدرين المغاربة من أروبا.

السفر لاكتشاف وجدة في المغرب

تعرف وجدة في المغرب بتعنت طلاب جامعتها الذين باستمرار عن الذهاب للدرس، ولا يخافون من التظاهر من أجل قضاياهم.

تعتبر وجدة أكثر المدن اكتظاظا بالسكان في شمال المغرب فإذا قورنت بمدن أخرى جنوب جبال الريف، فوجدة تتميز بطابع حضاري منفتح مثل ذلك الذي تجده في مدينة الرباط. ونظرا لقربها من الجزائر وموقعها الاستراتيجي فإن وجدة مرت بعدة قوى وحكومات عبر القرون الآخيرة فقد خرج الإسبان من وجدة حين بدأ فرنسا يطالبون بها كجزء من مجتمعهم. وقد أضاف الفرنسيين الكثير لبنيتها التحتية أكثر من ما أضاف الإسبان، حيث قاموا ببناء المدينة الجديدة، الطرق وسكة حديدية والتي تمتد حتى الجزائر حين خرج الفرنسيون عادت وجدة إلى الحكومة المغربية. وقبل دخول الأسبان والفرنسيون ، مرت وجدة سيطرة الإمبراطورية العثمانية واعتبروها عاصمتهم شمال افريقيا. المدينة التي تجاورها من الشمال هي مليلية والتي مازالت تحت حكم الأسبان رغم انتماءها الى التراب المغربي.

وقد تم تأسيس وجدة من قبل البرابرة مند القدم. ففي بداية القرن العاشر المسمى زبري بن عيطا أسس المدينة وحكمها أتباعه لمدة قرون وبعد ذلك حكمها الزبائيون قبل أن يأتي الأتراك الذين بقوا بها قرابة مائة سنة.

عند نهاية سنة 1960 كانت المناوشات في الحدود الجزائرية مألوفة، وفي اواخر الثمانينات هدأت العلاقات مع الجزائر وفتحت الحدود بين البلدين، وكانت ساعة للمواطنين من كلا البلدين التنقل إلى البلد الآخر حتى اندلعت الحرب الأهلية في الجزائر فغلقت الحدود مرة أخرى.

زيارة وجدة تعتبر هامة في سفرك ليس فقط لقربها ممن الجزائر ولكن أيضا لمقارنتها مع مناطق أخرى من المغرب وخصوصا المدن الإمبريالية كمكناس، فاس، الرباط ومراكش.

مقل أغلب المدن المغربية فهي تتوفر على المدينة القديمة والمدينة الجديدة، ولكل واحدة ميزتها الخاصة.

أفضل الفنادق توجد في المدينة الجديدة مدخل وجدة الرئيسي يسمى باب الأوهاب حيث ينظم مهرجان الخريف كل سنة عند جني محصول الزيتون.

أعاد الفرنسيون بناء المدينة لإكتشاف المدينة ينصح أن تبدأ بما يسمى سوق الماء. قد كان الماء يباع في المنطقة في إطار برنامج السقي، وهذا يمكن رؤيته حتى اليوم رغم أنك لست ملزما بشراء الماء فإن المنطقة حول هذا السوق قرب ساحة العطارين جدير بالزيارة.

الذهاب من وإلى وجدة سهل سواء بالقطار، الطائرة أو حتى طاكسي كبير، وعلى العموم فمدينة وجدة تستحق الزيارة وذلك لكون موقعها البعيد عن المناطق الرئيسية يجعل منها منطقة هامة ومختلفة.

بوابة السواح المغاربة والأجانب – العرائش

فقرب مدن ذات الطابع الإسباني أصيلا وطنجة تقع العرائش البوابة، وخصوصا في فصل الصيف حين ينكب السياح المغاربة على نهر اللكوس للاستمتاع بجولات العشية.

بقايا الأطلال الرومانية يمكن رؤيتها هنا كما هو الحال في وليلي وهي معروفة بمواقع لكسوس وهي بقايا حدائق سبيريد.

وحيث أن المدينة لا تحمل أهمية كبرى مثل أصيلا وطنجة فإنه يمكنك التجول في شوارعها في نصف يوم كما يمكن زيارة شواطئها إذا أردت الهدوء وخصوصا في شهري PARADISEمزدخما بالسياح الأوروبيين والمغاربة. كانت العرائش في الماضي جزء من المختلات الاسبانية في شمال المغرب، فحين اختار الأسبان أي المناطق في الشماليضمون إلى سلطتهم، اختاروا من بين المدن العرائش، وذلك لموقعها الاستراتيجي على المحيط الأطلسي، فهناك عمال الميناء الأسبان والعمال المغاربة كانوا يعملون على تحميل البواخر بالسلع المغربية أو تفريقها من السلع القادمة إلى المغرب من أمريكا الجنوبية أو الأراضي الأسبانية فعلى امتداد ثلاثين سنة قام الأسبان ببناء بنية تحتية لا زالت قائمة حتى اليوم كما أن الكثير من المنازل والمطاعم والفنادق لازالت تحمل الطابع الاستعماري الإسباني. فما كان يعرف بساحة اسبانيا وسط المدينة يسمى حاليا بساحة التحرير، فعبر التاريخ كانت العرائش مهملة بالمقارنة مع طنجة التي جلبت اهتمام الأوربيين، الإنجليز والأمريكان. لكن مع ذلك فهي تعتبر وجهة لبعض الأجانب الذين يبحثون على الهدوء والسكينة. كما أن السكان أكثر ودية من سكان طنجة.

المقبرة الأسبانية القديمة لازالت موجودة، حيث هناك دفن العديد من الشخصيات بما فيهم أدباء ونجوم سينما. ويشير البعض أن العرائش كان بوسعها أن تكون ميناءا مزدهرا على مدينة طنجة لولا شريط الرملي الذي كان يقف كحاجز أمام دخول العديد من البواخر إلى الميناء، فمن الناحية التجارية فهي أقرب إلى الرباط، الدار البيضاء، مكناس وفاس.

وقد كان عمال المنطقة يقومون ببناء بواخر كانت تأخذ إلى طنجة أو مدن أخرى على طول الساحل. فأثار تدميرهم للغابات المجاورة مازال واضحا، رغم أن ما تبقى أصبح محميا اليوم.

وستفاجئ حين تزور المدينة في العرائش، فهي لم يعد بناءها كالمدن الكبرى مثل فاس لكن كل الطرق تؤدي إلى الميناء حيث كانت الحركة قائمة ، فالزوار يمكنهم زيارة المدينة من باب الخميس ومنطقة السوق التي بنا فوقه الأسبان على العموم فالعرائش تعتبر مكان يوفر الهدوء والسكينة خصوصا للمسافرات من النساء الذين يفضلون هذا الجو عن الصخب الموجود في مدن أخرى. لكن أفضل ما تقضي فيه يومك هو الشواطئ التي توجد خلف الميناء لتوفرها على مطاعم وأماكن مظللة للإستحمام.

وعلى العموم فمدينة العرائش هي من المدن المغربية التي لم تولى لها بعد أهمية كبرى، لكنها تعتبر ملجأ للهدوء والسكينة من *** طنجة.

تازة ومغارة فريواطو

خلال حكم الموحدين والمرينيين كانت تازة عاصمة للمغرب، وذلك لموقعها الاستراتيجي بين جبال الريف وجبال الأطلس المتوسط، والذين كانوا يحكمون المدينة كانوا يسيطرون على التجارة بين هاتين المنطقتين فهذه المنطقة بين الجهتين كانت تسمى ممر تازة، وقد تم السيطرة عليها من طرف المولى إدريس قبل أن يتوجه إلى فاس ويستقر في قلعته في مكناس. لكن المدينة لم تزدهر في تلك الفترة، حيث كانوا يعتبرونها فقط نقطة دفاع لتسديد الهجمات نحو فاس عبر ممر تازة. لكن القبائل البربرية كانت دائما تحاول مهاجمة المدينة واستمروا في شراستهم إلى أن سيطروا على المدينة في أواسط 1800 حتى تم احتلالها من قبل الفرنسيون سنة 1914.

وتازة اليوم ليست محطة كبيرة للزوار، فهي مدينة تشعر فيها بالهدوء والسكينة ويعتبر السوق كنقطة مرور مهمة بالنسبة لأولئك الذين يدخلون المغرب من أبعد نقطة في الشرق، أي مليلية. وهو كذلك مكان جيد لاقتناء بعض الأغراض قبل توجهك إلى المحطة الوطنية المعروفة بجبل تازك. سواء كنت بسيارتك أو تتمشى في البلدة بواسطة خريطة، فالمسافرون يستمتعون بالشلالات وبعض المغارات والتي تعرف كثيرا أمام شهرة مغارة تودراودادس في الجنوب.

وسط المدينة جدير بالزيارة، ومن معالمها المسجد الأندلسي نظر الاختلاف بنليته عن باقي بنايات المدينة. فقط وراء المسجد يوجد قصر " بوحمر " معلمة تاريخية مهمة في تاريخ المغرب بوحمرا الذي طالب بالحكم في المنطقة عند بداية 1900 وكان معه آلاف من الأتباع وقد كتبت كتب عن هذه الفترة والأحداث الغربية التي صاحبتها ممارسة عادات كالتكلم إلى الميت. قبل الخروج من تازة وأنت في طريقك إلى الناظور، تطوان، فاس، الحسيمة أو نحو الشرق حتى وجدة فحاول أن تمر من طريق " جبل تازكا " لما يحتوي عليه هذا الطريق من مناظر جميلة وشلالات، ولمحة من مغارة فربواطو. وهذا يتجلى أكثر في نهاية الخريف أو الربيع حيث تكون الخضرة نظرة والشلالات غزيرة المياه. ومع ذلك فإن مغارة فربواطو من الأفضل ان تراها في جو جاف. وهي تعتبر أهم نقطة تقف لرؤيتها في مدينة تازة، وعند وقوفك ألبس ملابس قديمة وساخنة واحمل معك مصباح لتكتشف أكبر وأعمق كهف في شمال إفريقيا. وهناك حكاية تقول أن بعض السياح الألمان جاءوا لاكتشاف الكهف، لكن بعد أيام لم يجدوا نهاية للكهف ولكن وجدوا نهر تحت الأرض. فإذا كنت تريد أن تربح الوقت فخد مرشد مقابل 100 درهم رغم ان الممر سيبدو منعرجا فسيدلك على بعض الأماكن الخفية في الكهف كما أن فوهة الكهف الشاسعة تصدك لبدأ هذه المغارة باختصار فمدينة تازة تجدر زيارة في عشية، المرتفعات والأشجار المحيطة التي تكون جبل تازك توفر جوا ومنظرا منعشا، و لا تنسى أن تأخذ جهاز كبير مشحون جيد وملابس مناسبة.





Combine Flights?