This Blog is also available as an RSS Feed

General

اللباس المغربي

يعتبر المغرب بلدا غنيا بتاريخه، تقاليده، شعبه، ثقافتته، ديانيته، طقسه، موقعه الجغرافي إلى غير ذلك. كل واحد من مظاهر هذا البلد يعكس كيفية لباس المغاربة. من بين الألبسة المغربية المتنوعة، نجد الجلابة والقفطان وهما لباسين تقليدينين راقيين يمثلان أسلوب اللباس الأصيل في المغرب.

عند تجولكم في شوارع أي مدينة مغربية، سوف تلاحظون رجالا ونساءا مغاربة يتجولون مرتدين لباسا طويلا وواسعا ذا قب. يسمى هذا اللباس بالجلابة. إنه يغطي الجسد باستثناء الرأس، اليدين والرجلين.

إن جلابة النساء مختلفة عن جلابة الرجال من حيث الأسلوب والغرض. تلبس النساء المغربيات الجلابة لأسباب مختلفة أولها أن الجلابة لباس جد مريح وأنيق. كما أن الجلابة لباس محتشم ملائم للارتداء في بلاد إسلامية كالمغرب. يلبس المغربيات الجلابة أيضا عند زيارتهن للعائلة خلال الأعياد الدينية.

أما بالنسبة للرجال، فهم يلبسون الجلابة في مناسبات مختلفة، أحيانا مع الطربوش المغربي الأحمر أو الخف الجلدي الأصفر المسمى بالبلغة. الجلابة النسائية تتميز بكثرة الألوان مقارنة بالجلابة الرجالية. بعض الآيات القرآنية الجلابة كلباس على المسلمات ارتداءه. هناك الجلابة لليوم العادي والجلابة للمناسبات.

أما القفطان فهو اللباس الطويل الشبيه بالجلابة ولكنه بدون قب. يرجع تاريخ القفطان إلى الامبراطورية العثمانية إذ كان أرقى لباس يرتديه الأعيان. وكغيره من الألبسة، فلقد عرف القفطان العديد من التغيرات عبر السنين.

في المغرب، يلبس قفطان من طرف النساء في المناسبات خاصة مثل حفل الزفاف. يعتبر القفطان اللباس الرئيسي للعروس. قد يتكون القفطان من جزئين ويسمى بذلك تكشيطة التي تلبس بحزام واسع. إنه لباس أنيق بأكمام واسعة ويمتاز بالصدفات التقليدية التي تزين مقدمته. بعكس الجلابة، فلا يستعمل القفطان عند الخروج للشارع.

باعتباركم أجانب تزورون المغرب، يمكنكم ارتداء الملابس التقليدية المغربية. إنه شيء جد مقبول ومثير للإعجاب. في الشتاء. يمكن للرجال استعمال الجلابة الصوفية الدافئة. بالمثل، يمكن للنساء ارتداء الجلابة فوق ملابسهن العادية.





Combine Flights?